7 طرق للربح من ريلز فيسبوك ربح 1500 دولار من فيس بوك ريلز

كيفية الربح من ريلزالفيسبوك(دليل شامل)




فيسبوك ريلزfacebbok reels  هي إحدى الأقسام التي أصبحت تتصدر الأنترنيت في مختلف المواقع الإجتماعية بدءا بالتيك توك التي كانت أول موقع يستخدم هذه المقاطع القصيرة التي لا تتجاوز مدتها دقيقة واحدة , و بعد تصدرها و تحقيق الأرباح منها أصبحت الآن المنافس الجديد بين التيك توك و الانستغرام و اليوتيوب أيضا باسم shorts videos لتأتي بعدها شركة ميتا التي أطلقت مقاطع ريلزFacebook Reels .



لماذا أصبحت فيسبوك ريلز تنافس بقوة التيك توك؟


على الرغم من كل ما حققه التيك توك من شهرة تصدرت المواقع الإجتماعية في بدايته إلا أن إعلان شركة ميتا على إضافة ميزة فيسبوك ريلز في تطبيق الفيسبوك الذي أصبح يمتلك العديد من الطرق للربح منه و العمل به....., وبالرغم من تأخر شركة ميتا في إضافة هذه الميزة إلا أنها حققت بها ما حققته التيك توك في سنوات عملها, باعتبار الفيسبوك أكثر منصة مشهورة عالمية و تتجاوز الأرقام القياسية في عدد الحسابات التي أنشأت بها , و بذلك شنت شركة ميتا المنافسة الشريسة على تطبيق التيك توك.


إذن ما هي هذه المقاطع القصيرة و ما محتواها ؟


فيسبوك ريلز عبارة عن فيديوهات قصيرة كما ذكرت من قبل مدتها لا تتجاوز الدقيقة الواحدة بحيث يكون محتواها يثير إعجاب الجمهور و التي تستطيع إنشاءها بسهولة و مرونة دون الحاجة للتطبيقات الخارجية.

 هذه الفيديوهات بإمكانك تحريرها لنفسك و التعديل عليها بكل سهولة مع استطاعتك لإضافة الصوتيات كالموسيقى و الثأثيرات الصوتية  ARأيضا وحتى النصوص بما فيها المكتوبة ,إضافة لإمكانية استخدامك صوت شخص آخر من فيديوهات أخرى.

إذن في هذا المقال سنقوم بشرح شامل لهذه الفيديوهات القصيرة ( فيسبوك ريلز Facebook Reels) و شرح آليات العمل التي ستحتاجها لبدء الربح و الولوج إلى عالم جديد وهو الربح من فيسبوك ريلز.



لماذا اختار الفيسبوك ريلز كمصدرا للربح ؟


1.  صنف جديد من الإعلانات


أكدت شركة ميتا من إمكانيات الربح من خلال نشرالفيديوهات القصيرة *فيسبوك ريلز و الحصول على المكافأة مقابل العمل عليها ,وبذلك من البداهة أن نعتقد بأن الربح عبر الأنترنيت يكون عن طريق الإعلانات.

وهذا ما يجعل تتطرح سؤال الآن , عن هذه الإعلانات التي ستظهرفي فيديو قصير مدته لا تتجاوز الدقيقة الواحدة أو ربما أقل منها؟


الإعلانات تتصف بالتنوع و التعدد , لكن أكثر الإعلانات نجاحا هي إعلانات بانر Banner ads  و الملصقات الإعلانية sticker ads و هذه بحددتها هي الطرق الإعلانية التي سيعتمد عليها في فيسبوك ريلز فهي عبارة عن إعلانات تطفو فوق سطح مقاطع الريلز.

أ). إعلانات بانر Banner ads: هي إعلانات ستظهر بشكل شفاف نوع ما أسفل مقاطع الريلزعلى شكل لافتات, و بالتالي لن تسبب الإزعاج للمشاهدين أثناء مشاهدة الريلز.

ب). الملصقات الإعلانية Sticker ads: هي إعلانات ثابتة يستطيع المنشىء للفيديو أن يضعها بمكان كيف ماكان بداخل الريلز الخاص به,بطريقة أخرى سينسق هذا الإعلان مع الريلز.

ملاحظة: سيختلف تماما محتوى الإعلان عن محتوى فيديوهاتك القصيرة على فيسبوك ريلز. 



2.  إعداد الفيديوهات بسهولة


الفيديوهات القصيرة كما ذكرت من قبل مدتها محدودة و قصيرة بحيث مدة هذه الريلزات لا يتجاوز دقيقة واحدة و بالتالي هذا أسهل بكثير و لا يستصعب عليك إعدادها , بإذا ذكرنا على سبيل المثال اليوتيوب فهو يحتاج لفيديوهات طويلة المدة و هذا صعب العمل و يستغرق منك وقت كثير لإنجازه ,عكس فيسبوك ريلز الذي لا يحتاج وقتا كثيرا لإعداد فيديو و تعديل عليه و نشره على حسابك .

فمجرد إعداد فيديو وإحداث تغييرات عليه فهو جاهز للنشروهذا تستطيع القيام به بطرق مختلفة ,على سبيل المثال تستطيع تحميل مجموعات من الصور على هاتفك الذكي و إعدادها على شكل فيديو تهدف لمحتوى معين أو تصويرفيديوهات قصيرة أيضا باستخدام هاتفك و التفنن في اللمسات التي ستضيف إليها كالموسيقى .

حتى أنه بإمكانك العمل على فيديوهات لأشخاص آخرين وإضافة لمسة خاصة بك على فيديوهاتهم بطرق أخرى ربما تكن أحسن بكثير من الفيديو الأصلي و بالتالي تجذب بها الجمهور لمشاهدتها. 

أما فيما يخص أدوات التحرير والتعديل بإمكانك العمل بالأدوات التي يتوفرعليها الفيسبوك حاليا  في واجهة إنشاء مقاطع ريلز,بحيث أن شركة ميتا ستوفر في أقرب وقت أدوات جديدة و متميزة تستطيع الاعتماد عليها كليا للتعديل على فيديوهاتك بطريقة احترافية .

 

3.  الانتشار السريع للفيديوهات


بما أننا الآن نتواجد بزمان السرعة و التنافس في كل المجالات التكنولوجية و الأنترنيت ,يمكن القول أن هذه السرعة الإلكترونية هي السر الذي اعتمدت عليه شركة ميتا لتقترح على مستخديمها فكرة إعداد و نشرمقاطع الريلز على موقعها الفيسبوك.

حيث وضحت شركة ميتا أن مقاطع الريلز هي التي تتصدر الآن محركات البحث وهي التي تجلب مشاهدات عالية و بسرعة تتزايد من حين الى آخر.

 

4.  الترويج للمحتوى


بفضل المقاطع القصيرة لاحظ الكثير من المستخدمين لها زيادات على مستوى المتابعين و المشاهدات وأيضا على مستوى معدل المشاركة ,و بالتالي فهو يعتبر مثالا ناجحا للترويج للمحتوى وللمنتجات سواء منها الخاصة أومنتجات العلامات التجارية الكبرى. 

إذن فالفيسبوك ريلز يعتبر مساعدا حقيقيا يمكن الاعتماد عليه لتوسيع دائرتك الخاصة على المواقع الاجتماعي,بحيث ستجد الفيديوالقصير الخاص بك مرئيا في واجهة *آخر الأخبار و أيضا في قسم الريلز المتواجد في حسابات المستخدمين للفيسبوك وغير المتابعين لك أيضا. 

اقرأ أيضا:أسراركيفية إعداد متجرلبيع المنتجات على الفيسبوك(دليل شامل)

ملاحظة:

 إذا كنت تنشر المقاطع الريلز مسبقا على منصة الانستغرام فبإمكانك السماح لنشرها مباشرة أيضا على الفيسبوك, مما سيساعد من انتشار الريلزات الخاصة بك بسرعة و في وقت وجيز.

 


5.  ميزة فيسبوك ريلز الجديدة 


قمْ باستغلالك فرصة كون هذه الريلزات جديدة على منصة الفيسبوك,رغم المنافسة القوية التي تحوم بها إلا أنك تستطيع بصم مكانتك أيضا والدخول في المنافسة وتحقيق أرباحك . فماذا تنتظرإذن !

خطوات عملية للربح من فيسبوك ريلز 

1) إنشاء فيسبوك ريلز



إنشاء فيسبوك ريلزأمربسيط للغاية,فقط قمْ باتباع الخطوات التالية لإنشاءه:

_   افتح تطبيق الفيسبوك على جهازك و اتجه للجزء العلوي المخصص ل*آخر الأخبار,ستجد به أقسام متعددة انقرعلى قسم ريلزأو Reels وانقرمجدداًعلى "إنشاء مقطع ريلز" أو ‘’Create reels’’.


_    تستطيع من تلك الواجهة تسجيل مقطع أو مجموعة من المقاطع على شكل سلسة أو تحميل فيديو من هاتفك المحمول ونشره بسهولةحتى أنه بإمكانك المزج بين الاثنين.


_    قبل نشرمقطع الريلز ومشاركته بإمكانك التعديل عليه وتحريره و قصه حسب المدة التي ترغب بها و التي لا يجب أن تتجاوزالدقيقة الواحدة, بالإضافة للمسات التي يمكنك إضافتها كالصوت والنصوص والملصقات. بحيث تستطيع الولوج لهذه التأثيرات من خلال توجهك الى مايلي:


أ‌)     الثأثيرات /Effects: قم باختيار التأثيرات والفلاتر التي ترغب القيام بها على المقطع.

ب‌)    إضافة موسيقى/Add music: يتوفر الفيسبوك على مجموعة من الموسيقات التي يمكنك أن تختار منها الأنسب لمقطعك,أو أن تعتمد على صوتك الشخصي المنسب لك والذي بإمكان أي منشىء جديد لفيسبوك ريلز العمل به هو الآخر في مقاطعه الخاصة مثل فيديوهات التيك توك تماما.

أثناء تعديلك على المقطع باستطاعتك التعديل على سرعته أي إبطاء أو تسريع أجزاء الفيديو وأيضا الصوت .

ت‌)    المؤقت/ Timer: بإمكانك الاعتماد على المؤقت أثناء تسجيل المقطع وإيقافه تلقائيا دون استخدام يديك لإيقاف تسجيل المقطع.

إضافة لذلك بإمكانك أن تحدد المدة التي ترغب بها في التسجيل للإيقاف التلقائي أثناء وصول التسجيل لتلك المدة المحددة. وأيضا من خلال المؤقت يمكنك تسريع أو إبطاء أجزاء المقطع و الصوت.


ملاحظة: إذا كان عمرك 18عشر أو ما فوق مباشرة يتم تصنيف الفيسبوك الريلز الخاص بك على عامة الجمهور بطريقة افتراضية. كما بإمكانك أيضا التعديل على مستوى الخصوصية الخاص بكل مقطع على حدة.

 

2) إعداد مقاطع ريلز باحترافية 


لإنشائك مقاطع ريلز باحترافية قم بالاستعانة بلأدوات التالية :

  •   تطبيق محرر الفيديو في إن/VN Video Editor 

تطبيق مجاني سهل الاستخدام كل ما تحتاجه هو اختيار المقطع الذي تريد التعديل عليه من هاتفك لتبدء بتحريره من خلال مجموعة من الأدوات التي يتوفرعليها التطبيق من بينها التكبير والتسريع للفيديو وأيضا الفلاتربكل أنواعها والقص للفيديو.

هذا التطبيق يتيح لك آليات تحظى بشهرة عالية على سبيل المثال يمكنك إضافة المقاطع والصورعلى شكل طبقات مع المزيج بين التأثيرات, كتأثيرات الانتقالية وتأثيراتFX,إضافة كتكبيرحجم الفيديو واهتزاز الشاشة مع تأثيرالحركة البطيئة وإمكانية تغيير و تعديل حجم العرض و الارتفاع مقارنة بالفيديو الأصلي إلى غير ذلك.

كما تستطيع أيضا من خلال هذا التطبيق المتميزأن تضيف مقطع موسيقي للفيديو الخاص بك وتضيف له النصوص المناسبة والملصقات أيضا كي يثيراهتمام المشاهد.

بعد تعديلك لمقطع الريلزالخاص بك,أصبح الآن جاهز لحفظه بدقة تصل إلى k4 وإرساله للفيسبوك لنشره.



  •   تطبيق splice/سبلايس

يتميز هذا التطبيق بتوفيره للمستخدمين تأثيرات السينيمائية كتغييرخلفية المقاطع وتأثيرالتكبير والتصغير والتحريك, كما يتوفرهوالآخرعلى الفلاتر.

من خلال استخدامك هذا التطبيق يمكنك أيضا إضافة الموسيقى مع ضبط سرعتها وباستطاعتك أيضا كتابة النصوص بسهولة واحترافية ودمجها داخل الرليزالذي يمكن اقتصاصه كي يلائم الشاشة.

تطبيق سبلايس يدعم هو الآخردقو وجودة الوضوح الى مايقارب 4K Ultra HD, عند انتهائك من تعديله يمكنك مباشرة تصديرالمقطع باختيار fps " الإطارات في الثانية ".

باختصارهذا التطبيق يمتلك واجهة بسيطة تتميزبالسهولة في استعماله,بحيث أن الدقة والوضوح الذي يعطيه التطبيق لمقطعك يحعله أكثرجاذبية على فيسبوك ريلز.

 

  •  تطبيق Adobe Premiere Rush/ أدوبي بريمير راش 

تطبيق غني عن التعريف, فعندما نتحدث عن الجودة و الاحترافية فإننا نتحدث عن هذا التطبيق باعتباره أحسن التطبيقات حاليا المتصدرة في مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات, والشيء الرائع في ذلك كونه تطبيق مجاني لا يحتاج لأي رسوم تدفعها مقابل العمل به.

واجهته سهلة الاستعمال وبسيطة,يحتوي على كل الأدوات التي ستحتاجها للتحريرعلى المقطع الخاص بك من بينها ميزة البطئ في حركة الفيديو عن طريق ضبط سرعة الفيديو وصوته.

باستعمالك لهذا التطبيق تستطيع إضافة النصوص وانتقالات على مقاطع ريلز الخاصة بك,إضافة لذلك يمكنك من خلاله تحسين مستوى الألوان الخاصة بالفيديو عبر أدوات الضبط التي تمكنُك من الحصول على مظهر سينيمائي بإمتياز مع الأدوات الخاصة بالتعليق الصوتي والتلقائي التي ستجدها على مستوى التطبيق على شكل مؤثرات صوتية وعناوين المتحركة.

يمتلك هذا التطبيق كاميرا خاصة بداخله يمكنك من خلالها التصوير والتسجيل لمقاطع الريلز باحترافية مع تعديلها ومشاركتها فوراً على فيسبوك ريلزأو Facebook Reels  وحتى على التطبيقات الأخرى كتيك توك و الانستغرام.

باختصارهذا التطبيق تحفة مجانية جيدة والشيء الأكثر روعة به هوعدم إضافته للفيديو الخاص بك أي علامة مائية .

 

  •   تطبيق Inshot / إن شوت 

من بين كل هذه التطبيقات المذكورة في المقال يبقى تطبيق "إن شوت" يتميز باحترافية عالية جدا في تحريرالفيديوهات لأنه تطبيق سهل الإستعمال وأي شخص يمكن العمل به والإعتماد عليه.

من بين سلبيات التطبيق هوالدفع أوالإصدارالمدفوع الذي تحتاجه لتتمكن من العمل به بطريقة جيدة ومحترفة مع عدم إضافة العلامة المائية, فباستخدامك للتطبيق بطريقة مجانية ستظهر العلامة المائية على مقاطعك و لن تستفيد من كل الأدوات لتقوم بالتحرير على فيديوهاتك باحترافية.

هناك طريقة سهلة يمكن العمل بها لإزالة العلامة المائية وهي مشاهدة الإعلان مقابل إزالتها في كل مرة وهناك العديد أيضا من الأدوات التي يمكنك استخدامها في الإصدار المجاني.

 من بين هذه الأدوات والوسائل إضافة الموسيقى و التعليقات الصوتية لمقاطع الريلز الخاص بك أيضا تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع,إضافة للملصقات والنصوص بأنماط مثيرة للغاية تجعلها تتحرك , ولا ننسى أيضا الفلاتر وتغييرات في السرعة إلى غير من ذلك من الميزات التي يمتلكها في إصداره المجاني, كما يمكنك أيضا وضع صورة بقلب صورة أخرى من خلال استعمالك لميزة PIP.

من خلال تطبيق "إن شوت" يمكنك تصديرمقطع الريلزالخاص بك بدقات مختلفة من بينها p720 و1080p و4k أي أنه بإمكانك اختيارالدقة المناسبة لك حسب رغبتك.

باختصار "إن شوت" هو تطبيق جيد تستطيع أن تنشىء من خلاله مقاطع جيدة لفيسبوك ريلز الخاص بك.

 

3) النصائح الذهبية الواجب اتباعها للنجاح في إنشاء مقاطع الريلز



أ‌)     اختيار محتوى مناسب


تتميز المقاطع القصيرة منذ بدايتها بالمحتوى الترفيهي والتسلية واشهرت به إلا أن فيديوهاتك القصيرة يمكنك أن تختارلها محتوى تستطيع العمل فيه بكل رغبة وتحمس دون الإحساس بالملل من إعداد ذلك المحتوى ومن بين المحتويات المشهورة غيرالترفيهي والفكاهي إليك مايلي: الطبخ,عالم الوصفات التجميل,تصويرمناظرطبيعية,الميكاب,الغناء,الرسم,اللغات وتعليمها,الثقافة العامة...

ربما عملك الوظيفي يمكن أن يكن مختلفا تماما على هواياتك التي لم تتيح لك الوظيفة مكانا لإبرازها لذلك فاعتبر الفيسبوك ريلز فرصة لإظهار موهبتك للجميع.

 

ب‌)    العمل بخطة منتظمة تسيربها نحوالافضل


من بين أساسيات النجاح في جميع المجالات في حياتنا هو التخطيط والتنظيم الدقيق للأشياء أي أنك تحتاج لخطة توضيحية سهلة تبدأ بها عملك هذا,لذلك اول ما يجب القيام به هو التفكير الجيد في المحتوى المستهدف وكيفية استهدافه لتوسع شهرتك ودائرتك في وقت وجيز نحو عدد كبير من الجمهور.

على سيبل مثال قم بوضع خطة هدفها فقط نشر مقاطع ريلز لمدة مثلا شهر أو شهرين بعدها انتظر النتائج لتقوم بتحليلها و الاستفادة من نتائجها للعنل على أحسن من ذلك.



ت‌)      ضرورة استخدام الهاشتاجات المناسبة


من بين أفضل الطروق التي تجعل محتواك يشتهربسرعة هي اعتمادك على هاشتاكات مناسبة تماما لمحتوى الريلزات الخاصة بك.



ث‌)      احترام شروط فيسبوك ريلز


1_    مدة الفيديو يجب أن لا تتجاوزدقيقة واحدة أي ستون ثانية.

2_    نسبة العرض إلى الارتفاع يجب أن تكون 9,16.

3_    للحصول على مكافأتك يجب أن تكون مقاطع الريلز. خاصة بك,أي أن المحتوى مملوكا للمؤلف.

4_    تنسيق الفيديو يجب أن يكون mp4.

5_    الحد الأدنى للدقة p1080 وk4  إذا كان ممكنا ذلك.



أين تظهر فيسبوك ريلز؟ 


فيسبوك ريلز في أماكن متعددة بتطبيق الفيسبوك من بينها قسم"الريلز" أو "Reels" من الأعلى بجانب قسم "القصص" وأيضا تظهرفي قسم " آخر الأخبار" و يمكنك إيجادها في ملف تعريف ريلز الخاص بك "My reels" في ملفك أو "Profil" (إذا كنت أنشأت مقطع الريلزمن قبل)

ملاحظة:إن لم تجد زر قم يتحديث التطبيق.


ويبقى السؤال المطروح الآن في ذهنك كم سأربح من الدولارات من خلال النشرفي فيسبوك ريلز؟ 

طرق الربح من فيسبوك ريلز"Reels" على صفحتك قم بتحديث البرنامج على هاتفك. 

هناك ثلاث طرق أساسية يمكنك من خلالها الربح من ريلز الفيسبوك وهي:

1. الإعلانات Ads.

2. برنامج العلاواتBonus Program  وهوبرنامج متاحا حاليا في أمريكا لكنه في الأشهرالقادمة سيكون متاحة في باقي الدول.

3. النجوم Stars.



والآن سنقوم بشرح هذه الطرق بكل تفاصيلها بدءا ب:



أولا: الإعلانات Ads


الإعلانات في الفيسبوك تنقسم إلى نوعان أساسيان كما ذكرنا سبقا :إعلانات البانر  Banner Adsوإعلانات الاستيكر Sticker Ads.

يمكنك التعرف على هذه الإعلانات في هذه الصورة بحيث إعلانات بانر على اليمين وإعلانات الاستيكرعلى اليسار.

لبدء الربح المال من الفيسبوك ريلز عن طريقة الإعلانات بنوعيها يجب عليك اتباع الشروط التي سنذكرها الآن:

_  أن يتابعك أكثر من 10آلاف متابع.

_  أن تمتلك على الأقل خمس فيديوهات قمت برفعها على فيسبوك الخاص بك (رفعها وليس التي قمت مشاركتها!).

_  أن تكون خلال 60 يوما حصلت على 600ألف دقيقة من المشاهدات .

_  أن تعيش بدولة تتوفر على هذه الميزة وبالحديث على هذا فإن معظم البلدان و الدول تمتلك هذه الخاصية.

ملاحظة: بإمكانك التأكد من أن بلدك تتوثر على هذه الميزة من خلال صفحة مساعدة فيسبوك للإعلانات.

 

ثانيا: برنامج العلاواتBonus Program 


يعتبرهذا البرنامج الأكثر مربحا لكنه مع الأسف يستخدم في أمريكا ولا يعمل به إلا صناع المحتوى الأمريكين. 

الهدف من هذا البرنامج هو تحفيز صانعي المحتوى لمشاركة الريلزات الخاصة بهم مقابل مبلغ شهري يصل تقريبا الى 35 ألف  دولار شهريا.

من خلال متابعتي لأحد صناع المحتوى بأمريكا هناك منهم من صرح أن مبالغه من هذا البرنامج تصل يوميا إلى اكثرمن 500دولار,نعم بشكل يومي!

و الشروط التي يجب احترامها هي نفس الشروط التي ذكرناها في المقال,بحيث يجب اتباعها فقط بدقة مع وصول الريلز إلى 1000مشاهدة على الأقل في فترة معينة تقديرها 30يوما.

يظهر لك الأمر مغري حقيقة ويحمسك للعمل في فيسبوك ريلز,لكن لا يجب أن يشعرك هذا بالقلق لأن شركة ميتا مؤخرا قامت يتصريح تؤكد فيه تشغيل هذا البرنامج قريبا في الدول الأخرى , حتى الآن لم يتم الإعلان عن هذا بطريقة مباشرة لكن من المتوقع الإعلان عنه قريبا .

 

ثالثا: النجوم Stars


وهذه الطريقة الأخيرةالتي  سنتطرق إليها حول طرق الربح من الفيسبوك ريلز,وهي ميزة جديدة ستقوم شركة ميتا بإضافتها على الفيسبوك قريبا.

باعتبارك صانع محتوى ستكافئك شركة ميتا على هذه النجوم التي ستحصل عليها ب1سنت (0,01دولار)مقابل نجمة واحدة.

هذه النجوم عبارة عن النجوم التي نشاهد مثلها في البث إن كنت تعرفها أي أن الريلز الذي ستقوم بنشره في فيسبوك ريلز ستحصل على نجوم من المشاهدين له.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -