كيفية إعداد متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك دليل شامل للمبتدئين

 كيفية إعداد متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك دليل شامل للمبتدئين

يعتبر الفيسبوك أكثر المواقع تصفحا على الأنترنيت والذي يقضي الناس فيه معظم أوقاتهم,فحسب الأبحاث العلمية التي أجريت في الأونة الأخيرة,يستخدم الناس هذا الموقع لما يفوق عن 40 دقيقة يوميا, بدون ذكر أولئك الذين يستعملونه أكثر من ذلك و ربما نكون نحن منهم فأنا من تجربة الخاصة أحيانا ما أتصفحه لساعة كاملة أوأكثر,وهذا هو ما يجعله كنزا وراء كون البيع به فكرة جيدة للغاية و تتصف بنوع من الذكاء و التفوق.

فنحن أصبحنا بعالم يصعب به المنافسة في الواقع و مكواكبة ما يحمله من الشركات المتعددة في مختلف المجالات .
لذلك حان الوقت لاستخدام الفيسبوك كمنصة للبيع والاستفادة من الوقت الذي نجلس فيه نتصفحه بدون فائدة,من أجل كسب المال و تحقيق المبيعات الكثيرة, ربما هذا الموقع لا يملك الصفات الكاملة لاعتباره منصة للبيع كمنصات عالمية من بينها أمازون و فييفر لكنه على الأقل جيد في العمل و سهل للمبتدئين كي يشقون طريقهم للتجارة.

سنتاول في هذا المقال كل ما ستحتاج معرفته لبدء تطوير البيزنيس الخاص بك و لاستقبال الطلبات من كل البقع على الفيسبوك .

مراحل إعداد متجر على الفيسبوك لبيع المنتجات

من خلال ما عرفت به شركة ميتا متجر الفيسبوك يمكن القول بأنه منصة تسويقية يمكن لك ان تعرض فيها منتجاتك ليتطلع عليها الزوار ويقومون بالتصفح فيها لشرائها بطريقة مباشرة من خلال الفيسبوك فقط .
وهذا ما يمكنه جعلك تطرح سؤال في ذهنك عن كيفية إنشاء هذا المتجر الفيسبوكي و ماهي المراحل و الخطوات التي ستتبعها لإنشائه , وهذا بالضبط ما سأفصله لك الان

لمرحلة 1 :فتح صفحة متجر لبيع المنتجات على  موقع الفيسبوك

من بين الشروط الضرورية لإنشاء المتجر على الفيسبوك هو امتلاك صفحة إلكترونية من خلال حسابك الخاص على الفيسبوك و التي بإمكانك إنشائها الان في حالة ما لم تتوفر عليها من قبل و ملأها بالبيانات المهمة ذكرها حيث هي التي ستكون المفتاح الأول لجلب الزوار لصفحتك و التسويق لها ,بدءا بما يلي:
 اسم الصفحة
 الوصف الخاص بالصفحة
 فئة الصفحة

بعد ذلك ستقوم بالضغط على زر إنشاء صفحة وبذلك سوف يكون لديك صفحة المتجر الخاص بك

المرحلة 2: الانضمام لخدمة متاجر الفيسبوك

بعد أن قمنا باتباع الخطوات و إنشاء صفحة لمتجرك يجب الان الالتحاق الى خدمة متاجر فيسبوك facebook shops التي يمكنك القيام بها بعدة طرق مختلفة و سهلة طبعا.
لكن الأسهل من بين هذه الطروق هي التي سأشرحها لكم ,حيث ستقوم بالنزول لاخر صفحتك ستجد هناك  أدوات فيسبوك للأعمال المجانية  و التي ستقوم بفتحها و اختيار الخانة الثانية  بيع منتجاتك 

المرحلة 3: إعداد المتجر الخاص بك

بعد اختيار الخانة الثانية  بيع منتجاتك سوف تحتاج المرور على بعض الخطوات الضرورية لإعداد متجرك
ستختار في البداية طريقة إتمام الشراء و التي يمكنك اختيارها من خلال موقع إلكتروني اخر كمتجرك على ووكومرس مثلا أو شوبيفاي أيضا .
أو يمكننا اختيار إتمام الشراء عن طريق المراسلات على تطبيق الماسنجر حيث هو يتيح لك تنسيق بين كل من خيارات الخاصة بالدفع و باقي التفاصيل مع العميل .

اقرأ أيضا:كيفية ربح مال من ريلز الفيسبوك(دليل شامل)

المرحلة 4: ربط حسابك الخاص بالأعمال بمتجرك على الفيسبوك

من خلال هذه الخطوة ستقوم بربط حساب الأعمال الخاص بك بمتجرك على الفيسبوك :
عن طريق هذه الخاصية المتعلقة بالربط ستتمكن من الوصول لمدير المعاملات التجارية التي ستساعدك في تسيير وإدارة ما تملكه من مخزون المنتجات الخاصة بك .
ملاحظة : يمكنك ربط حساب الأعمال بمتجرك من خلال حساب موجود أو من خلال حساب جديد ستقوم بإنشاءه

المرحلة 5: القيام بكتالوج خاص لمنتوجاتك

الكتالوج عبارة عن الكمية التي تختزنها من المنتجات التي ترغب في بيعها و عرضها للعملاء و كي تتم هذه الخطوة يجب عليك إنشاء الكتالوج أولا و تسميته و الموافقة على الشروط المعروضة الخاص بمدير الكتالوج ثم الضغط على التالي 
في حالة لا تملك فكرة معينة لإنشاء كتالوج خاص بط يمكنك الإطلاع عن كتالوجات الشركات الكبرى و المنافسين في مجالك و التقاط صورة كافية عن كتالوج الخاص بك .

المرحلة 6: بعث و إرسال المتجر الخاص بك للمراجعة

بعد الإنهاء من كل الخطوات السابقة يجب عليك الان إرسال متجرك للمراجعة للفريق الخاص بالدعم الفني في الفيسبوك حيث تحتاج لموافقتهم من أجل إتمام الخطوة و نشره للعلن على الفيسبوك و بذلك تستقبل طلبياتك .
ملاحظة: لا تشعر بالقلق في حالة تأخير الفريق على الرد فمن الطبيعي أن يستغرق ذلك بعض الوقت لمراجعة متجرك , فهذا لا يعني وجود مشكل به .

المرحلة 7: تخصيص المتجر الخاص بك

بعد الموافقة على متجرك من قبل فريق الدعم , ستقوم بإختيار مظهر جيد لمتجرك , حيث أن الأداة التي ستعمل بها لإختياره ستظهر لك بعد بعثك المتجر للمراجعة و إرساله مباشرة.
تستطيع الاستعانة بالوسائط من خلال مشاهدتها من أدوات و فيديوهات .
أو بالبدأ مباشرة في اختيار مظهر الذي ترغب أن تظهر به منتجاتك و أيضا اختيار الألوان المتعلقة بالنصوص المرفقة للمنتجات و الروابط و حتى الأزرار.
بعد الانتهاء من ذلك سيتم تطبيق التغيرات التي قمت بتعديلها و اختيارها مباشرة بعد الموافقة التي حصلت عليها لنشر متجرك .

المرحلة 8: ضم و إضافة  المنتجات على صفحتك

تتم عملية ضم المنتجات على متجر الفيسبوك الخاص بك عن طريق ثلاث طرق مختلفة , وهي :
2.    الضم بالجمع : أي ضم مجموعة كثيرة من المنتجات مرة واحدة باستخدام عن سبيل المثال جدول إكسل حيث يقوم بإضافة المنتجات بطريقة تلقائية عند تحديثه و اضافة منتجات أخرى له. و هذا هو الاختيار الصحيح للناس الذين يمتلكون منتجات متنوعة .
3.    استعمال بيكسل : يعتبر استعمال البيكسل الأفضل في حالة كان المتجر كبيرا و يتغير باستمرار حيث يقوم بتحديث المنتجات بطريقة أوتوماتيكية عبر إضافة كود بيكسل الى المتجر الإلكتروني الخاص بك , حيث هو الاخر يقوم بعرض المنتجات بطريقة تلقائية عند إضافة الكمية المتوفرة من المخزون الخاص بالمتجر.
1.  الإضافة العادية و اليدوية : و التي تعتبر الطريقة الأحسن في حالة منتجاتك هي منتجات رقمية و ثابتة لا تتغير حيث يتم إضافة كل منتج لوحده و تحديد وصفه و صورته و أخيرا سعره .

تستطيع الوصول لخيار إضافة منتجات عن طريق الضغط على  إضافة تشكيلة من الصفحة الرئيسية
اضغط على إنشاء تشكيلة جديدة
بعدها قم بوضع اسم للتشكيلة ثم الضغط على إضافة منتج جديد

بعدها أضافة المنتجات بكل تفاصيلها و أوصافها :
اختر عنوان مناسب للمنتج مع إضافة بعض من الصور له كي يجذب العملاء لشراءه مع وصف تلخص فيه فوائد المنتج و رابط المتجر الذي به المنتج مع السعر الذي يمكن أن يكن قبل أو بعد الخصم و اخيرا العلامة التجارية الخاص بك .
بعدها قم بالضغط على كلمة التالي لينقلك إلى قسم اسمه  خيارات العرض  بحيث بإمكانك تحديد المنتج هل هو متوفر أم غير متوفر.
وبهذا قد تكون أنهيت مراحل إعداد متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك .

و الذي لا ينقصه الان سوى بعض الملاحظات المتعلقة بإنشاءه من بينها :
1.  متجر الفيسبوك حاليا لا يدعم المتاجر الرقمية كل ما يقوم بدعمه هو المتاجر المادية.
2.  إن كنت تقطن بالولايات المتحدة الأمريكية بإستطاعتك أن تقوم ببيع المنتجات مباشرة من الفيسبوك وكل ما تحتاج لذلك هو إدخال البيانات المتعلقة بحسابك البنكي و غيرها من المعلومات المتعلقة بالضرائب إلى غير ذلك.
3.  المراحل التي تتعلق بإنشاء متجر البيع في الفيسبوك تختلف من بلد لاخر.

يتميز الفيسبوك بإيجابيات و مميزات كثيرة من أجل عمل متجر الفيسبوك والتي سأتطرق إليها الآن:

مميزات إعداد متجرخاص لبيع المنتجات على الفيسبوك
من بين المميزات نذكر منها ما يلي:
1)   استخدام الفيسبوك  كوسيلة للمبتدئين أمرجيد للغاية لأنه موقع بسيط و سهل يسهل على الجميع العمل به و هذا من خلال المراحل التي ذكرناها في هذا المقال.
2)   على متجر الفيسبوك يمكنك تنظيم المنتجات  مما يسهل على العملاء تصفحها و إضافة أي كمية ترغب بها من المنتجات بدون أي نهاية  .
3)   تسطيع تسهيل البحث و التصفح لعملائك من خلال إنشائك لتشكيلة للمنتجات تعرضها فيها بكل تنوعها فقط من خلال تسميتها أي تسمية التشكيلة على سبيل المثال * تشكيلة الصيف للأولاد * وكل هذا من خلال * مديرالعلامات التجارية * بالتباع الخطوات الآتية :
اضغط على تعديل >> إضافة جديدة >> اختيار التشكيلة >> اضغط على خيار تأكيد .
4)   متجر الفيسبوك متاح على مدار 24 ساعة عكس المتاجر الأخرى التي تكون محددة الإغلاق في وقت معين ولا يتأثر بأي من الأعياد و العطل التي تمكن أن تؤدي بإغلاقه, و يمكنك بذلك أن تتلقى الطلبيات في أي وقت وهذا يزيد من نسبة أرباحك.
5)   متجر الفيسبوك يسمح لك بعرض منتوجاتك على صفحتك في الفيسبوك و الانستغرام معا مما يوصلك لعدد كبير من العملاء و أيضا متجر الفيسبوك يسمح لك بعرض منتجاتك على FB Marketplace.
6)   التسهيل في عملية التسويق في جميع أنحاء و بقاع العالم مما يجعلك تستهدف عملاء كثر على السوشيال ميديا , مثلا :الإعلانات الممولةعلى الفيسبوك و الانستغرام إلى غير من ذلك ... زهذا ما سيزيد من عدد مبيعاتك و الحصول على أرباح مضاعفة .
7)   عن طريق خدمة ماسنجر بوت تستطيع الإجابة على تساؤلات العملاء بسرعة  حول المنتجات الخاص بك  مما ينقص من حدوث المشاكل التي ستظهر بسبب تأخر في الرد على العميل و فشل عملية البيع و عدم استكمالها.
8)   قياس الأداء يكون سهلا بالنسبة للمتجر أو بالنسبة للجهود التسويقية عبر الوسائل والأدوات التحليلة التي تتوفر على الفيسبوك عن أداء المبيعات حول المنتجات و زيارات التي يقومون بها العملاء في المتجر الخاص بك , مما يمكنك من استخراج التقارير عن ذلك في حالة كنت تبيع المنتجات مباشرة من متجر الفيسبوك.
9)   الفيسبوك يقوم بتقديم الإرشادات المعتمدة و النصائح التي تحتاجها و تناسب أهدافك التسويقية.
10)  بإمكانك أن تستريد بسهولة المنتجات  من المتجر الإلكتروني.
كيفية ربح مال من ريلز الفيسبوك(دليل شامل)

كيف تنجح في التسويق لمتجرك الإلكتروني 

بعد إعداد المتجر الخاص بك لبيع المنتجات على متجر الفيسبوك سوف تحتاج لمرحلة أخرى وهي التسويق لتلك المنتجات كي تسطيع بيعها .
من بين الطرق الصحيحة التي ستساعدك على التسويق لمنتجاتك مايلي:
1.    التسويق بالمحتوى: من بين النقط المهمة القيام بها هي التسويق بالمحتوى و التي تعتبر من بين أهم الطروق التي ستنجح بها لتسويق منتجاتك لذلك قمنا بتخصيص مقال خاص يتعلق بهذه الطريقة والذي قمنا بنشره سابقا على الموقع و ستجده بهذا الرابط : كيف تكتب محتوى يبيع منتجك بالخطوات العملية.
2.    الإعلانات الممولة: الحملات الإعلانية المدفوعة لها لمسة خاصة للترويج بمنتجاتك الخاصة حيث تساعدك في الحصول على عملاء كثر بشكل سريع مما يجعلك تحصل على أرباح كثيرة.
3.    الترويج عن طريق المؤثرين:  أصبح للمشاهير التكتوكية و الانستغرامية دور مهم لتسويق المنتجات و مضاعفة الطلبات في الآونة الأخيرة من خلال اختيار مشهور معين ذو جماهير كثيرة للقيام بفيديو يصف به منتجك الخاص و سعره قبل و بعد الخصم في المقابل تدفع له بعض المال أو هدايا على ما قام به.
4.    الانضمام للمجموعات ذات الرابط بنشاطك عن الفيسبوك:  عند إضافتك لمنتج جديد على متجرك الخاص بالفيسبوك قم بمشاركته و نشره في المجموعات ذات الصلة بنشاطك لتحقق شهرة لمتجرك بذلك التفاعل الذي تتلقاه من المجموعات , مع وصفه و ذكر تعليقات حقيقية للعملاء حول المنتج ,كما بإمكانك أيضا بمجموعة خاصة لمنتجاتك تعرضها في المجموعة بكل تفاصيلها .
5.    استعمال الأدوات التسويقية :  كالقصص و الفيديوهات و مقاطع الريلز على كل من الفيسبوك و الانستغرام و أيضا من خلال البث المباشر. 

كل هذه الطرق لها دور كبير تلعبه من أجل التسويق لمنتجاتك و متجرك على الفيسبوك.
نصائح ذهبية لمضاعفة أرباحك بعد إنشاء متجر لبيع المتجات الخاصة بك على الفيسبوك 
بعد ذكر كل الخطوات الازمة اتباعها لإعداد متجر على الفيسبوك تعرض به منتجاتك و التطرق لكيفية التسويق لها .

إليكم  10  النصائح الذهبية التي ستؤدي لمضاعفة أرباحك الخاصة بمنتوجاتك على متجر الفيسبوك:

1.  تتبع كل التحديثات و التطورات الأخيرة بمتاجر الفيسبوك بحيث يتم تحديثات تحسن من جودة المتاجر
2.  الحرص على اختيارأفضل شركة شحن للتجارة الإلكترونية بحيث أصبح في الآونة الأخيرة الجميع يفضل التسوق عبر الفيسبوك لينقص عليه الجهد و تضييع الوقت لأن عن طريق الفيسبوك المنتجات تصلهم إلى باب المنزل , لذلك قم باختيار شركة الشحن الجيدة لتفادي التأخير على العملاء.
 3.  الفيسبوك يمنع عرض بعض المنتجات لبيعها كالحيونات الأليفة و الأدوية و الأسلحة و الكحوليات.
4.  تحديد الهدف من إنشاء المتجر على الفيسبوك أمر ضروري لمعرفة هل الهدف هو إتمام عملية الشراء والبيع أم الحصول على ترافيك لمتجرك.
 5.   بناء الهوية البصرية التي من خلالها تثبت علامتك التجارية للعملاء مما يساعدك على أن تكون المتجر المفضل لديهم.
6.    توضيح المعلومات الخاصة بالمنتج ووصفه وصفا حقيقا و كتابة اسم المنتج جيد و يتضمن CTA أو دعوة لاتخاذ قرار بالشراء حتى تسهل القرار النهائي بأخذه على عملائك .
 7.  كتابة السعر بدقة دون خضعهم بكتابة * منتج مجاني * كي تكسب ثقة العملاء , مع ذكر الدفع عند الاستلام و ثمن الشحن الخاص بالمنتج.
 8.  قم بالبحث في المتاجر الكبرى عن نقاط ضعفهم و قم باستغلالها لتنافسهم .
9. الحرص على الرد السريع على العملاء و الإجابة على تساؤلاتهم و تعليقاتهم .
10.  الابتعاد عن الاعتماد على صور الأنترنيت و تكليف مصور لتصوير منتجاتك باحترافية في حالة لا تعلم كيف ذلك و الحرص على الالتقاط الصور الواضحة للمنتج.
11.   البحث عن المشكلات التي يمكن أن تواجهها مع العملاء و العثور على حلها, مع تحديد طريقة الدفع و إستكمال الشراء

ما الاختلاف بين Facebook Marketplaceو المتجر الذي ستنشأه

بعد التحدث عن المراحل الواجب تتبعها لإنشاء المتجر والتطرق لكل ما يخصه من عمليات تسويقه و مميزاته سنوضح لكم الآن الفرق بين الماركت بليس و متجر الفيسبوك كي تستطيع اختيار الأفضل لك من بينهم و البدء في البيع على الفيس بوك.

متجر الفيسبوك

متجر الفسيبوك هو فرصة جيدة التي تمكنك من زيادة عدد العملاء و التوسع بنشاطك في جميع أنحاء العلمو و لا ينحصر في مجال دواتك فقط و هذا ما يجعلك تحقق أرباحا أكثر.
من خلال متجر الفيسبوك تستطيع التسويق و الترويج لمنتجاتك و بالتالي لديك الفرصة و الإمكانية لعرض منتجاتك بطريقة مختلفة و متنوعة و بطريقة أفضل بكثير من التي يفضلها الناس عن متجر الفيس بوك
كما يعطي لك الصلاحية بربط متجرك على الفيسبوك بحسابك على الانستغرام و أيضا بموقع الإلكتروني و عرضها بالماركت بليس المتواجدة على الفيسبوك.

Facebook Marketplace 

قسم من أقسام الفيسبوك يتيح لك عرض منتجاتك الخاصة وبيعها على الفيسبوك لكنه يختلف عن المتجر من خلال حدود النشر فماركت بليس تسمح لك بنشره فقط بالمنطقة الجغرافية التابعة لك عكس المتجر, كما تستطيع من خلال الماركت بليس مشاهدة منتجاتك و عرضها و مشاهدة منتجات الغير.
بمعنى آخر إن كنت على سبيل المثال تعيش بالمغرب فمنتجاتك ستعرض ببلدك فقط و للذين يعيشون ببلدك , لن تظهر مثلا لسكان القاهرة أو لبد آخروبالتالي لن تتمكن من توسيع دائرة نشاطك التجاري.
خدمة الماركت بليس هي خدمة مجانية و تمكنك من تصنيف المنتجات لأقسام متعددة و لا يدعم 
طريقة الدفع بل أنه يدعم و يوفر لك عرض المنتجات فقط

خلاصة 

إعداد و عمل متجر خاص بك تبيع فيه منتجاتك أمر جيد و يتصف بالذكاء,لأنه أمر يجب القيام به لكل من يرغب في زيادة مبيعاته و مضاعفة أرباحه لأنه مجاني و سهل العمل به و أيضا إنشائه لا يستغرق إلا دقائق معدودة. في هذا المقال قمنا بالحديث عن كل ما يخص إنشاء متجر لبيع المنتجات على الفيسبوك .نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابك . في حالة ما لديك سؤال أو استفسار ما يمكنك طرحه علينا من خلال خانة التعليقات في الأسفل و سنقوم بالرد في أسرع وقت.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -